الرئيسية رأيك يهمنا خريطة الموقع إتصل بنا English
 
عن المركز
عن المركز

أُنشئ مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في 15 نوفمبر 1985، ويُعد أحد مراكز الفكر المتميزة في مصر، التي من مهامها الرئيسية دعم متخذ القرار في القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ويسعى المركز منذ نشأته نحو تناول القضايا ذات الأولوية لدفع جهود الإصلاح المؤثرة على مسار التنمية.

إلى جانب ما تقدم، يسعى المركز إلى تنمية العلاقات مع الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة، ويعمل على فتح قنوات للاتصال الجماهيري لقياس اتجاهات المجتمع نحو القضايا القومية، وعلى إتاحة البيانات والمعلومات في إطار كامل من الشفافية والحيادية، مع التركيز على الإتاحة الألكترونية.

وقد أسهم المركز بشكل كبير في بلورة الآراء والمفاهيم التي أثّرت في السياسات الخارجية والداخلية للحكومة المصرية، وذلك من خلال إصدار البحوث المتنوعة في مختلف الموضوعات، ونشر الكتب وأوراق العمل وإعداد الدوريات واستطلاعات الرأي، إلى جانب عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل وتنظيم برامج التدريب.

أنشأ المركز الموقع الرسمي له www.idsc.gov.eg لإيضاح مهمته وآرائه وإبراز أنشطته المختلفة.

 
الرؤية

مركز الفكر الرائد محليا والمتميز دوليا، الداعم بفاعلية لمتخذ القرار، لتحقيق الاختيار الأمثل لمصر المستقبل، وفق قواعد علمية في إطار من الحيادية والشفافية والابتكارية.

 
الرسالة

• دعم القرار لمؤسسات الدولة والمجتمع مرتكزا على الأدلة المعلوماتية والمنهجيات العلمية وطرح البدائل المختلفة والتوظيف الأمثل لتكنولوجيا المعلومات واليات الإنذار المبكر .
• بناء وتدعيم اليات التواصل بين متخذ القرار والمواطن لرسم صورة واقعية لتداعيات اى قرار أو توجه أو سياسة عامة والتأثيرات المحتملة له .
• توطيد الشراكات المحلية والدولية لتبادل الخبرات وبناء القدرات لوضع مصر فى مصاف الدول المتقدمة.

 
الأهداف والغايات الاستراتيجية

• تبني رؤية مستقبلية طموحة لمصر .
• المشاركة بفعالية في عملية اتخاذ القرار ومتابعة وقياس الأثر .
• تحقيق التواصل بين الحكومة والمواطن .
• تنمية مجتمع المعلومات .
• تحقيق التميز في بيئة العمل الداخلية والقدرات البشرية .

 
مجالات العمل

• جمع وتحليل وإتاحة المعلومات .
• استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية .
• مراصد مجتمعية .
• دراسات وبحوث في القضايا ذات الأولوية .
• تكنولوجيا المعلومات .
• متابعة وتقييم السياسات .
• التواصل المجتمعي .
• التعاون الإقليمي والدولي .
• المشروعات الخارجية (مشروع الوثائق الاستراتيجية، وحدة ترشيد الطاقة،...) .
• اللجان القومية (اللجنة القومية لمراجعة وتدقيق البيانات، اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث،...) .

 
  عن مركز الدراسات المستقبلية

انطلاقا من الدور المعرفي الرائد لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فقد تبنَّى فكرة إنشاء مركز متخصص للدراسات المستقبلية منذ عام 2003، كضرورة تنبع من الحقيقة القائلة بأن صياغة المستقبل ممكنة، وبأن استشرافه يجب أن يظل مرهونا بالإرادة الوطنية صاحبة الحق الأصيل في صياغة المستقبل على الصورة المقبولة اجتماعيا. وقد بدأ مركز الدراسات المستقبلية نشاطه بالفعل منذ يوليو عام 2004.

الرؤية: مؤسسة فكرية وطنية متمِّيزة في مجال استشراف المستقبل.

الرسالة:
-  ترجمة البيانات والمعلومات المتاحة إلى سيناريوهات بديلة للمستقبل لبناء رؤى مستقبلية متطورة.
-  دعم متخذ القرار بالخيارات المستقبلية البديلة لمختلف القضايا الهامة التي تمثِّل جوهر المستقبل.
-  رفع الوعي المجتمعي بأهمية استشراف وصياغة المستقبل.
-  إنشاء ملتقى حيوي للمفكرين والمبدعين والباحثين في كافة المجالات، للنقاش والحوار في كافة القضايا الهامة، من خلال: ورش العمل، واللقاءات الفكرية، وموقع المركز الإلكتروني.
-  خَلْق نواه تجتمع حولها كافة مراكز الدراسات المستقبلية المحلية.
-  بناء شبكة من العلاقات والشراكات مع مؤسسات الفكر الإقليمية والعالمية.
-  بناء قاعدة قوية من الكوادر البشرية المؤهَّلة في المجال البحثي من خلال التعليم والتدريب.

القيم:
-  حرية الفكر والتعبير.
-  إعلاء قيمة العقل، ونبذ الخرافة.
-  الأمانة في العلم والعمل.
-  الإبداع والابتكار والخيال.
-  العمل الجماعي.
-  الشفافية.

مركز الدراسات المستقبلية :
مساكن شيراتون - طريق الأوتوستراد - القاهرة - مصر
تليفون: 22685010 - 22685020 - 22685030-202+
فاكس: 22687306-202+
البريد الإلكتروني future@idsc.net.eg
خدمة الإنترنت المجاني 07773040

الملفات المرفقة:
 العرض التقديمي لمركز الدراسات المستقبلية
 الدليل السنوي لمركز الدراسات المستقبلية

  عن مركز استطلاع الرأي العام

أنشئ مركز استطلاع الرأي العام بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في عام 2003، ليكون بمثابة أول (Poll Center)، يعنى بدراسة اتجاهات الرأي العام المصري نحو القضايا المطروحة على الساحة الداخلية، والتوجه بها إلى متخذ القرار المعنى للاستعانة بهذه الاتجاهات في صنع القرار والاسترشاد بها في إعداد الخطط والسياسات المختلفة، كما يعنى المركز أيضاً بقياس اهتمامات الرأي العام من اجل التعرف على القضايا ذات الأولوية , والتي يجدر وضعها على قائمة اهتمامات متخذي القرار.

الهدف الاستراتيجي:
القياس الدقيق والسريع لاتجاهات الرأي العام المصري، بما يدعم اتخاذ القرارات المتعلقة بـ:
-  القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المثارة محلياً وإقليميا ًوعالمياًً.
-  القوانين والقرارات التي يتم اتخاذها بشأن مختلف القضايا.

الأهداف:
-  تفعيل دور استطلاعات الرأي العام في دعم متخذي القرار وتحقيق التنمية الشاملة.ً.
-  تحقيق المزيد من التواصل بين الحكومة والمواطن.
-  المساهمة في بناء ثقافة مجتمعية تتقبل فكرة استطلاع الرأي، والتشجيع على المشاركة الإيجابية.

الملفات المرفقة:
 العرض التقديمي لمركز استطلاع الرأي
 منهجية العمل

إدارة استطلاع الرأي :
البريد الإلكتروني feedback@pollcenter.idsc.net.eg

  عن إدارة الأزمات

التشكيل:

يحتاج الإطار المؤسسي لإدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها بجمهورية مصر العربية إلى هيكل إداري مركزي (قطاع إدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها - بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء) لتنسيق الجهود الوطنية في هذا المجال الهام، والقيام بمهام الأمانة الفنية للجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها واللجنة الاستشارية، والاضطلاع بمسؤولية متابعة تنفيذ البرامج والخطط الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها، وإعداد برامج التدريب المختلفة، ونشر الوعي الثقافي بإدارة الأزمات الكوارث والحدّ من أخطارها، وتقديم الدعم الفني لقطاعات الدولة المختلفة لتمكينها من إعداد البرامج والخطط الخاصة بالاستعداد والتصدِّي للأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها.

 

المهام:
أولا :يتولى قطاع إدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها ـ بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء ـ مهام الأمانة الفنية لكل من:
-  اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها.
-  الهيئة العلمية الاستشارية لإدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها.
"وقد ترى الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء إمكانية الاستعانة بقطاع إدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها ـ بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء ـ كأمانة فنية للجنة الوزارية العليا لإدارة الأزمات".
ثانياً: إعداد الدولة لإدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها بما يتماشى مع الإستراتيجية الدولية للحد من الكوارث وإطار عمل هيوجو، وأهداف ومهام اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها، ويمكن تقسيم دور ومهام قطاع إدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها ـ بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء ـ في إطار العمل الوطني لإدارة الأزمات والكوارث والحدّ من أخطارها، إلى ثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الأزمات والكوارث، وهي:
-  مرحلة ما قبل الحدث (مرحلة التخطيط والاستعداد).
-  مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء (أثناء الحدث).
-  مرحلة التوازن (ما بعد الحدث).

الملفات المرفقة:

 منظومة إدارة الأزمات والكوارث في مصر

إدارة الأزمات :
البريد الإلكتروني crisis_feedback@idsc.net.eg

 

 

حقوق النشر © الإصدارة 3.0 - 2016 مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء - جميع الحقوق محفوظة