مؤتمر صحفي لرئيس مركز المعلومات لعرض رؤيته وخططه المستقبلية
الإثنين. 08 فبراير., 2016
عقد المهندس/ حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، صباح الاثنين 8 فبراير 2016 لقاءه الأول مع وسائل الإعلام، وذلك لعرض رؤية المركز وخططه المستقبلية في المرحلة المقبلة، حيث وجه سيادته في بداية اللقاء الشكر لرؤساء المركز السابقين الذين أطلقوا هذا الصرح العظيم، وفي مقدمتهم الدكتور/ هشام الشريف، والدكتور/ ماجد عثمان.
وأشار "الجمل" إلى أهمية امتلاك المركز لأدوات الفكر والاعتماد على أحدث المنهجيات لتقديم الدعم اللازم لمتخذ القرار، ويتمثل دور المركز في استشعار أهم القضايا ورصدها بشكل متكامل من خلال أدوات المركز المختلفة من استطلاعات رأي، ورصد ميداني وإعلامي، وإعــداد الدراسات والتقارير، وصولاً للنتائج الحقيقية وأهم التوصيات التي تفيد متخذ القرار.
كما أوضح سيادته أن تكامل المعلومة هو الذي يجعلها سليمة، الأمر الذي يتطلب مشاركة كل الجهات بالدولة في إعداد معلومة دقيقة، مشيراً إلى أن المركز سيتعاون مع المجالس الاستشارية الرئاسية من خلال تقديم المعلومات التي يحتاجونها في مجالات عمل المركز المختلفة التي لاتتواجد في أي مكان آخر، موضحا أن تقدم مصر سيقوم على أساس المعرفة والفكر.
وخلال اللقاء أشار رئيس المركز إلى وجود تعاون وثيق بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومركز المعلومــات، فالجهاز المركزي هو جهاز إحصائي متميز، ومركز المعلومات هـو مـركز فكــر، ولكــل منهما دوره المختلف في خدمة المجتمع.
وأكد "الجمل" على أهمية وسائل الإعلام التي تمثل النبض الحقيقي للمواطن، حيث يجب أن تكون أحد المدخلات الأساسية للمركز من أجل تحديد الأولـويات وإعداد الدراسات لمتخذي القرار، إلى جانب الدور الهام للإعلام في إبلاغ المواطن بالنتائج، لافتاً إلى ضرورة المشاركة مع منظمات المجتمع المدني والتي تساهم في المرحلة الحالية في النهوض بالمجتمع.
وأثنى سيادته على بوابة الشكاوى الحكومية كإحدى الخدمات التى يقدمها المركز وتمس المواطن، حيث وصل إجمالي الشكاوى المسجلة على البوابة إلى 450 ألف شكوى منذ 2011 سواء من خلال الرقم الساخن 16528 أو الموقع الإلكتروني للبوابة www.shakwa.eg، وأن نسبة الإنجاز وصلت إلى 66%، إلا أن استطلاعات الرأي أوضحت أن 20% فقط من المجتمع المصري يعلم بوجود بوابة الشكاوى، مطالباً وسائل الإعلام بالمشاركة في تعريف المواطن المصري بالبوابة، كما أوضح أن بوابة الشكاوى كشفت عن وجود أبطال في خدمة المواطن، فكثيراً ما يقوم المواطن بعد أن تتم حل شكواه بشكر القائمين على حلها.
كما أشار إلى قيام المركز بتفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء السابق بعلاج حالات الطوارئ بالمجان من خلال الرقم الساخن للشكاوى 16528 ليساهم في رفع المعاناة عن المواطن وتذليل أية عقبات تواجهه، كما تطرق سيادته إلى قيام المركز بإعداد استطلاعات رأي بشكل دوري تمس حياة المواطن وترصد الأوجاع والمشكلات.
وأشار سيادته إلى أنه سيتم قريباً الإعلان عن تطبيق جديد خاص بالمركز على الهاتف المحمول لسهولة التواصل مع المواطنين، موضحاً أن التطبيق سيمكن المواطن من معرفة كافة المعلومات عن المشروعات والقرارات، وكذلك تقديم الشكاوى لتوصيلها إلى الجهات المختلفة.
وأضاف أن المركز حاليًا يعد مؤشر تنافسية للمحافظات من خلال تقارير تعرض تكاملية الأقاليم بما يحافظ على العمالة ويزيد من التكامل بين المحافظات ومواردها، وذلك لخفض الهجرة بين المحافظات, وسيتم الإعلان عن هذا المؤشر قريبًا في إطار دراسة النمو الاحتوائي.
واختتم الجمل حديثه، معلنا قيام المركز بإطلاق «بوابة التميز» والتي ستكون من وإلى المواطن، حيث سيكون هناك تقييم جمهوري من المواطنين للموظفين بالجهات الحكومية لتشجيع التميز والنهوض بالدولةز