IDSC logo
مجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

زيارات عمل

زيارة وفد من شرطة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الى مركز المعلومات

الخميس. 11 فبراير., 2016

زيارة وفد من شرطة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الى مركز المعلومات استقبل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء يوم الخميس 11 فبراير 2016 وفداً من مركز دعم اتخاذ القرار بشرطة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة, حيث ضم الوفد الإماراتي كلاً من نائب مدير المركز, ورئيس قسم نظم ومؤشرات الإنذار المبكر, ورئيس قسم التقارير الإحصائية بالمركز. وأكد المهندس/ حسام الجمل, رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن الزيارة تهدف إلى توطيد وتفعيل أواصر التعاون المشترك والقائم بين المركزين وفتح آفاق جديدة للتعاون المستقبلي مع الدول العربية الشقيقة في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك, وشدد "الجمل" على أن هذه الرغبة في التعاون تأتي انطلاقًا من إيمان الطرفين بأهمية دور كل منهما في تفعيل مفهوم المشاركة والتعاون والتكامل والذي من شأنه تطوير الأعمال والخدمات المقدمة من قِبل هذه الأجهزة. وأشار رئيس المركز إلى أن الزيارة تهدف أيضاً للتعرف على أحدث أنشطة وإصدارات المركز المختلفة ومجالات عمله، وما يقوم به من دراسات وأبحاث وتقارير والتعرف على دوره في دعم متخذ القرار في مصر, كما أوضح أن هناك رغبة مشتركة من الطرفين في تفعيل التعاون خاصة العلمي، وإجراء بحوث ودراسات مشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومنها إجراء دراسات مشتركة في مجالات نظم دعم القرار، وتنفيذ المشروعات والتطبيقات العملية للاستفادة من تلك الدراسات وتبادل الزيارات وتنفيذ برامج التدريب المشتركة, فضلاً عن تبادل الخبرات في مجالات دعم القرار المؤسسي واستخدام الموارد التكنولوجية المتاحة لدى كل طرف. من جهته أعرب الوفد الإماراتي عن سعادته بزيارة مركز معلومات مجلس الوزراء المصري، وأشادوا بدور المركز في دعم متخذ القرار في مصر وما يقوم به من دراسات وأبحاث وتقارير لدعم جهود التنمية بالدولة المصرية, كما أشار الوفد إلى أنه لديهم غرفة عمليات لإدارة الأزمات بإمارة دبي تعمل وفق منهجية مميزة وتتيح الاتصال والتنسيق مع العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية المعنية، وتحتوي على أنظمة تكنولوجية ذات تقنيات حديثة ومتطورة تجعلها مؤهلة للتعامل مع الأزمات بشكل سريع، مشيرين إلى تعامل الغرفة بشكل احترافي ومتميز مع اندلاع الحريق الضخم الذي نشب بأحد الفنادق بدبي أثناء الاستعدادات للاحتفال برأس السنة، مما ساهم في تحويل تلك الأزمة إلى نموذج يحتذى به في إدارة الأزمات. كما كشف الجانب الإماراتي أيضاً عن أنظمة تكنولوجية حديثة لديه تسمح بمتابعة شكاوي المواطنين والرد عليها خلال فترة لا تتجاوز 25 يوماً من تلقى الشكوى, كما تسمح تلك الأنظمة بمتابعة أداء الوزارات المختلفة لحظة بلحظة, كما تتيح تلك الأنظمة أيضاً تلقي مقترحات ومبادرات المواطنين بمختلف المجالات على اعتبار أن المواطن الإماراتي شريك أساسي في عملية التنمية, وفي النهاية أعرب الوفد الإماراتي عن رغبته في مزيد من التعاون والشراكة مع مركز معلومات مجلس الوزراء المصري، ووجهوا الدعوة لزيارة مركز دعم اتخاذ القرار بشرطة دبي, وكذلك زيارة مجلس الوزراء الإماراتي وغرفة إدارة الأزمات بدبي. وأضاف "الجمل" أن الوفد اطلع على عرض تقديمي عن رؤية المركز وأهدافه الاستراتيجية، ومحاور العمل الرئيسة به، وأهم إدارات المركز والوحدات والمراكز واللجان التابعة له ومجالات عملها، والإمكانات والخبرات التي يتمتع بها, فضلاً عن استعراض "مشروع خريطة التنمية" والذي يتولى مركز المعلومات إعداده في الفترة الحالية بهدف دعم متخذ القرار من خلال التعرف على المشاكل وأولويات المواطنين واحتياجاتهم الملحة والحرجة، ومن ثم تحقيق عدالة في توزيع الخدمات طبقاً لاحتياجات المناطق المختلفة, كما تهدف خريطة التنمية أيضاً إلى التنبؤ بالمشاكل قبل حدوثها كخطوة استباقية لاتخاذ إجراءات تصحيحية لإدارة الأزمات والمشاكل بصورة احترافية, كما تم استعراض منظومة الشكاوى الحكومية بالمركز, حيث تعد تلك المنظومة بمثابة أداة لتحقيق التواصل الفعال والمباشر مع المواطنين وتعزيز جسور الثقة بين المواطنين والحكومة من خلال توفير آليات تضمن سهولة استقبال الشكاوى وسرعة حلها، وكذلك رصد وتحليل الشكاوى الواردة إليها كآلية من آليات الإنذار المبكر والتنبؤ بالأزمات المحتملة, كما تهدف المنظومة إلى بناء قاعدة بيانات لشكاوى واحتياجات المواطنين لاستخدامها في التخطيط ووضع السياسات ودعم اتخاذ القرار لتحقيق التنمية المستدامة، وقد وصل إجمالي عدد الشكاوي التي تلقتها المنظومة منذ أواخر 2011 وحتى الآن حوالي 465 ألف شكوى, حيث تسمح تلك المنظومة بتلقي الشكاوي من خلال كل من الخط الساخن (16528) والموقع الإلكتروني www.shakwa.eg. وأوضح رئيس المركز أن المركز يستهدف أيضاً توفير المؤشرات التنافسية على مستوى الجمهورية، والتي يتضح من خلالها المحافظات الأعلى احتياجاً للخدمات والمحافظات الأقل احتياجاً، فضلاً عن خطة المركز لوضع الحلول المناسبة لجميع مشاكل المحافظات والتكاليف المالية اللازمة لذلك، من خلال تجميع المشاكل في كل محافظة على حدة ورفعها للجهات المسؤولة في الدولة, كما أعلن "الجمل" أن المركز يعتزم إطلاق "بوابة التميز" والتي تهدف إلى مكافأة وتشجيع الموظفين المتميزين بالجهاز الإداري للدولة في سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين وحلها وذلك بناء على تقييم من المواطنين المتعاملين مع الجهات الحكومية المختلفة، وعلى أساس هذا التقييم يقوم المركز بعمل بحث حالة واختيار الموظف المثالي وتكريمه وذلك لتشجيع التميز والنهوض بالدولة. وقد الوفد قام بجولة تعريفية داخل المركز تفقد خلالها كياناته المختلفة, ومن بينها: غرفة العمليات المركزية التابعة لإدارة الأزمات والكوارث، مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام، مكتبة المركز. وفي نهاية اللقاء أعرب الجانبان المصري والإماراتي عن رغبتهما المشتركة في تفعيل وتوطيد التعاون والشراكة بينهما من خلال الاستعداد لإبرام مذكرة تفاهم بين الجانبين تحدد أوجه التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك, فضلاً عن إجراء دراسات مشتركة في مجالات نظم دعم القرار، وتنفيذ برامج التدريب المشتركة وتبادل الزيارات والخبرات في مجالات دعم القرار المؤسسي.

icon
الصور
5
4
3
2
1
تقييم الموقع