IDSC logo
مجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

الأزمة الروسية الأوكرانية

  الأربعاء. 09 مارس., 2022

وضعت الأزمة بين روسيا واوكرانيا العالم على صفيح ساخن، خاصة بعد شنّ "موسكو" عمليتها العسكرية داخل الأراضي الأوكرانية، وتباينت ردود أفعال دول العالم بين مؤيد لأحد الأطراف أو على الحياد بين الجانبين، وهنا نرصد أهم الموضوعات التحليلية للأزمة من كافة جوانبها.

الأزمة الروسية الأوكرانية
مقالات
مقالات

مسـتقبل التحركــات الروسـيـة في الـفـضـــاء السوفيتي السابق

السفـير/ د. عزت سعد

19 أبريل 2022

النظام العالمي في ضوء الحرب الروسية

د. وحيـــد عبد المجيـــد

19 أبريل 2022

الأزمة الروسية الأوكرانية: حدود التأثير على قطاع السياحة المصرية وتعامل الدولة في هذا الشأن

أ. سامية سامي

14 يونيو 2022

قبيل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية كان قطاع السياحة العالمي يسير في مسار التعافي، حيث شهدت السياحة الدولية زيادة بنسبة 4.6% عام 2021، لتصل إلى 421.3 مليون سائح دولي وافد، بزيادة 18.7 مليون سائح دولي، مقارنة بعام 2020، ومع ذلك كان لا يزال الوافدون الدوليون أقل بنسبة 71.3% عن مستويات ما قبل الجائحة عام 2019، وكان الارتفاع في السياحة الدولية خلال عام 2021، مقارنة بعام 2020 -الذي شهد تفشي "كوفيد-19"- نتيجة زيادة ثقة المسافرين، وشعورهم بعدم الخوف من الوباء في ظل الزيادة الكبيرة في عدد الأفراد الذين تلقوا اللقاحات على مستوى العالم، وتخفيف قيود الدخول في العديد من الوجهات السياحية.

الأزمة الروسية الأوكرانية تُنذر بأفول عصر العولمة

د. محمود خليفة جودة

24 مايو 2022

أثر الأزمة الأوكرانية على الأمن الأوروبي

د. أسامة فاروق مخيمر

19 أبريل 2022

مستقبل الأمن الدولي والأوروبي

د. عبد المنعم سعيد

19 أبريل 2022

دخل العالم في مدار جديد غير الذي كان فيه منذ انتهاء الحرب الباردة، وبشكل ما بدت روسيا ومن قبلها الصين تسعيان إلى نوع من المراجعة "Revision" للنظام الدولي مرة أخرى، ولم يكن النظام الجديد الذي وُلِد عقب انتهاء الحرب الباردة قائمًا على المراجعات التي جرت له خلال العقود السابقة، وإنما على نظريات جديدة حاولت وضع التغيرات التي ألمَّت بنظام القطبين موضع المسألة، ومن الناحية العملية بات النظام الدولي نظامًا للقطبية الأحادية ممثَّلة في الولايات المتحدة، ومن ورائها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والمعسكر الغربي في عمومه، والتي بات عليها أن تعيد تنظيم العالم وفقًا لرؤاها الخاصة، وهو التنظيم الذي اصطُلِح على تسميته العولمة. وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية (١٩٩٠ - ٢٠٢٠) كانت قسمات القطبية الأحادية والعولمة هما المحددان الأساسيان للنظام الدولي في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، لكن العامين الأخيرين شهدا تغيرات جوهرية، كان أولها أن واجه المعسكر الغربي في عمومه والولايات المتحدة قدرًا كبيرًا من الوهن، تجسَّد في هزيمة الولايات المتحدة، وتراجعها وخروجها من الشرق الأوسط، فضلًا عن تقلبها السياسي الداخلي ما بين مذاهب...

جيش أوروبا الموحد.. آفاق وتحديات

أ. د. سعاد محمود أبو ليلة

19 أبريل 2022

الأزمة الأوكرانية.. أبعاد نووية

أ‌. السيد صدقي عابدين

08 مارس 2022

الأبعاد النووية للأزمة الأوكرانية كثيرة ومتشعبة؛ مما قد يؤثر بالسلب على مصداقية النظام الدولي لمنع الانتشار النووي، ومن ثمّ فإن القوى الخمس النووية مطالَبة بالإسراع بمبادرات فعلية وذات جداول زمنية محدَّدة وبإشراف من الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتخلص من ترساناتها النووية، وليس مجرد تخفيضها.

كيف ستؤثر العقوبات الغربية على روسيا وأوروبا؟

د. نـورهان الشيــخ

07 مارس 2022

تَعتبِر روسيا العقوبات بمثابة إعلان حرب ضدها، وتعمل على تطوير نظم بديلة لتلك الغربية مع شركائها وفي مقدمتهم الصين، الأمر الذي قد يحدث تحولات باتجاه نظام اقتصادي عالمي جديد، يفقد فيه نظام "بريتون وودز" الأمريكي هيمنته المطلقة.

تداعيات الأزمة الأوكرانية على الشرق الأوسط

د. عبد المنعم سعيد

28 فبراير 2022

جرت مراجعة لكل نظام دولي في وقت ما، كما كانت هناك دعوة لمراجعة النظام العالمي، بعد انتهاء الحرب الباردة، أدت لدرجة من التوترات التي نشهدها حاليًّا. فهناك تحدٍ روسي للنظام العالمي دار من قبل ولم يعد مقبولا الآن، بالإضافة إلى وجود تحدٍ صيني يتمثل في إمكانية منافسة الصين للولايات المتحدة في مجال العولمة. كما أن المراجعة الحالية بها نوع من اختبار القوة؛ مما يضع العالم أمام سيناريوهات للحرب الباردة، التي عاشت مراحل للتصعيد مسبقًا، كما أن القوى الدولية المختلفة تفكر حاليا في تشكيل جديد قائم على "التنافس التعاوني". ومن ثم، فقد دخل العالم في مدار جديد غير الذي كان فيه منذ انتهاء الحرب الباردة، وبشكلٍ ما سعت روسيا، ومن قبلها الصين، إلى عمل نوع من "المراجعة Revision" للنظام الدولي مرة أخرى. ومعرفة إلى أين يؤدي ذلك بدول العالم المختلفة والمتنوعة، أمر يحتاج الكثير من التفكير والتدبُّر، فلا يمكن للدنيا أن تنتظر "القوى العظمي" حتى تصفي خلافاتها بالقوة أو بالسلام والتسوية أو ترك الحظوظ والأقدار تلعب لعبتها المثيرة. باختصار فإن الليلة لا تزال في بدايتها، والدخول الروسي إلى أوكرانيا حتى وقت كتابة...

انفوجرافيك
انفوجرافيك
الأزمة الروسية الأوكرانية

كوفيد-19 وارتفاع الأسعار من منظور آخر

التدوين الصوتى
التدوين الصوتى

الأزمة الروسية الأوكرانية.. تطورات المشهد

/

Podcast

الرئيس "السيسي" يشدد على أمن الخليج جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر

/

Podcast

الرئيس "السيسي" يتابع أعمال اللجنة الوزارية العليا للإعداد لاستضافة مصر لقمة المناخ

/

Podcast
تقييم الموقع