IDSC logo
مجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

قضايا المناخ

  الأربعاء. 27 يوليه., 2022

تغير المناخ أصبح حقيقة. يجب علينا التكيف مع عواقب الظواهر المناخية حتى نتمكن من حماية أنفسنا ومجتمعاتنا، بالإضافة إلى بذل كل ما بوسعنا لخفض الانبعاثات وإبطاء وتيرة الاحتباس الحراري.

قضايا المناخ
أوراق بحثية وتقارير
أوراق بحثية وتقارير
/
آفاق المناخ

آفاق المناخ

آفاق المناخ الطريق إلى COP 27

على هامش استضافة مصر لقمة الدول الأطراف لمكافحة التغير المناخي COP27، يتشرف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري بفتح باب المشاركة بإسهامات بحثية في أولى أعداد مجلة "آفاق المناخ"...

مقالات
مقالات

القوة الناعمة والصناعات الإبداعية والثقافية: “المناخ العالمي وفرص مصر”

أ‌. د. معتـــز خـورشـيـــد

17 مايو 2021

تحظى مصر بقدرات عديدة تؤهلها للاضطلاع بدور ريادي على مستوى المنطقة العربية في مجال «القوى الناعمة» بصفتها قوى تسهم في تحول مصر إلى مجتمع معرفي مُبدع، وتدعم جهود التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تأكيد الدور المصري في التأثير الثقافي على مستوى محيطها الإقليمي العربي. وتُعرَّف القوة الناعمة (Soft Power) باعتبارها «استقطاب آخرين وجذبهم عبر آليات تقوم على الإقناع والجاذبية، بالاعتماد بشكل أكبر على موارد ناعمة غير مادية؛ مثل الثقافة، والأدب، والفنون، والقيم السياسية، وشرعية السياسات الخارجية، لتحقيق النواتج المنشودة». القوة الناعمة: تتميز القوة الناعمة بمعيارين رئيسين: يعتمد المعيار الأول على «نعومة أساليب ممارسة القوة» التي تعني بالأساس تراجع الطابع المادي وغلبة الطابع المعنوي النفسي الفكري

الأطفال وتغير المناخ: لماذا يجب أن نتحرك الآن؟

أ. جيريمي هوبكنز

14 فبراير 2022

يُعدُّ الأطفال أكثر عُرضة للتأثر بالصدمات المناخية والضغوط البيئية مقارنةً بالبالغين لعدة أسباب، فـي مقدمتها: كونهم أكثر ضعفاً وأقل قدرة على مواجهة الظواهر المناخية الشديدة، كالفـيضانات وموجات الجفاف وموجات الحرارة المرتفعة. بالإضافة إلى كون الأطفال أكثر عُرضة لخطر الوفاة مقارنة بالبالغين نتيجة أمراض تسببها التغيرات المناخية، كالملاريا وحُمّى الضنك، أو نتيجة التعرُّض لمواد سامة غير صديقة للبيئة، كالرصاص وغيره من الملوثات، حتى لو بكميات قليلة.

تهيئة‭ ‬المنـاخ‭ ‬لحـــوار‭ ‬وطنـي‭ ‬فعّـال‭ ‬وشـــامل

د‭. ‬ســامــح‭ ‬فـــوزي

25 يوليه 2022

الحوار‭ ‬الوطني‭ ‬هو‭ ‬جسر‭ ‬العبور‭ ‬إلى‭ ‬التوافق‭ ‬بين‭ ‬مختلف‭ ‬مكونات‭ ‬المجتمع،‭ ‬والحوار‭ ‬ليس‭ ‬هدفًا‭ ‬في‭ ‬ذاته،‭ ‬أو‭ ‬مناسبة‭ ‬احتفالية،‭ ‬لكنه‭ ‬آلية‭ ‬ذات‭ ‬غاية،‭ ‬تصبُّ‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬المشتركات‭ ‬بين‭ ‬القوى‭ ‬والتيارات‭ ‬المتعددة،‭ ‬ومواجهة‭ ‬المخاطر‭ ‬التي‭ ‬تحيق‭ ‬بالوطن‭ ‬بأسره‭. ‬ونظرًا‭ ‬لأن‭ ‬قطار‭ ‬الحوار‭ ‬يسير‭ ‬في‭ ‬اتجاه‭ ‬محطة‭ ‬نهائية‭ ‬يبغي‭ ‬الوصول‭ ‬إليها،‭ ‬وهي‭ ‬التوافق‭ ‬على‭ ‬أرضية‭ ‬مشتركة،‭ ‬فينبغي‭ ‬أن‭ ‬يسبقه‭ ‬تهيئة‭ ‬مناسبة‭ ‬للمناخ‭ ‬الذي‭ ‬يجري‭ ‬في‭ ‬ظله،‭ ‬حتى‭ ‬يؤتي‭ ‬نتائجه‭ ‬المرجوة‭. ‬وقد‭ ‬دعا‭ ‬الرئيس‭ "‬عبد‭ ‬الفتاح‭ ‬السيسي‭" ‬رئيس‭ ‬الجمهورية‭ ‬إلى‭ ‬حوار‭ ‬وطني‭ ‬يستوعب‭ ‬جميع‭ ‬الآراء‭ ‬والاتجاهات،‭ ‬ويستثني‭ ‬فقط‭ ‬الفصائل‭ ‬التي‭ ‬لجأت‭ ‬إلى‭ ‬العنف،‭ ‬وروَّعت‭ ‬المجتمع،‭ ‬وشكَّلت‭ ‬خطرًا‭ ‬على‭ ‬هُويته‭ ‬الوطنية‭.‬

إدارة التكيف مع التغيرات المناخية للحد من مخاطر الكوارث

اللواء. محمد عبد المقصود

23 مايو 2022

يشهد العالم خلال السنوات الأخيرة اختلالًا واضحًا في الظروف المناخية المعتادة كالحرارة وأنماط الرياح والأمطار التي تميز كل منطقة على الأرض. وهو ما يطلق عليه ظاهرة التغيرات المناخية، وتؤدي وتيرة وحجم التغيرات المناخية الشاملة على المدى الطويل إلى تأثيرات هائلة على المجتمعات، كما ستؤدي درجات الحرارة المتزايدة إلى تغير في الطقس كأنماط الرياح وكمية الأمطار وأنواعها، إضافة إلى زيادة احتمالية حدوث نوبات الطقس الجامحة؛ مما يؤدي إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية واسعة التأثير يصعب التنبؤ بها، فظاهرة الاحتباس الحراري عالمية ولكنها ذات تأثيرات محلية، وتكمن خطورتها في اختلال النظام الحيوي للكرة الأرضية بوجه عام، من زيادة متوسط درجة حرارة الغلاف الجوي، وذوبان الجليد في القطبين (ارتفاع مستوى أسطح البحار والمحيطات) غرق الدول الجزرية والدلتا، واختلال أنماط الأمطار(نوبات من الفيضان والجفاف)، والتأثير السلبي على إنتاجية الأراضي الزراعية وزيادة احتياجاتها المائية والصحة العامة وانتقال الأمراض الوبائية والثروة السمكية وابيضاض الشعاب المرجانية، فضلًا عن الآثار السلبية على السياحة والآثار.

كيف يصبح الاقتصاد الدائري جزءًا من معادلة العمل المناخي؟

أ. سهير الشربيني

20 مارس 2022

في الآونة الأخيرة، اجتاحت العالم رغبة حقيقية إزاء تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحقيق الأهداف المنصوص عليها في اتفاقية باريس بحلول عام 2050.

الاقتصاد الدائري ودوره في مواجهة التغيرات المناخية

د. أحمد عبد الرحيم - د. منى داوود

20 مارس 2022

تعد ظاهرة التغيرات المناخية، والتي يقصد بها التغيرات ذات الأمد الطويل في درجات الحرارة وأنماط الطقس، تحديًا كبيرًا للتنمية الاقتصادية، سواء في الدول الصناعية المتقدمة أو الدول النامية أو بالأخص الدول الجزرية الصغيرة النامية. وعلى الصعيد العالمي، تستمر معدلات الاستهلاك غير المسبوقة، التي تؤدي إلى زيادة مستويات انبعاثات الغازات الدفيئة، جراء أنشطة الإنتاج لتلبية حاجة الاستهلاك، ومن ثم تتفاقم مشكلة آثار التغيرات المناخية. وتؤثر تلك الظاهرة على الأمن المائي والغذائي؛ بالأخص في المجتمعات التي يعتمد اقتصادها على مواردها الطبيعية مثل، الزراعة والصيد، مما قد يؤثر بشكل غير متساوٍ على دول العالم؛ حيث تعتمد درجة الخطورة على مدى هشاشة تلك المجتمعات ومرونتها وقدرتها على التكيف.

الآثار المحتملة للتغيرات المناخية والزيادة السكانية على الأمن المائي والغذائي في مصر

أ.د. جمال محمد صيام

20 مارس 2022

تحمل العقود الثلاثة القادمة، وحتى منتصف القرن، الكثير من العوامل الضاغطة فيما يتعلق بالأمن المائي والأمن الغذائي في مصر. وتتعلق هذه العوامل بصورة أساسية بالموارد المائية والأرضية والتغيرات المناخية والسكان والسدود الإثيوبية وانعكاساتها على إنتاج الغذاء، ومن ثم على الفجوة الغذائية المستقبلية.

COP 26.. مـاذا بعـد؟

أ. أســمـاء رفـاعـــي الشـــحري

20 فبراير 2022

فـي ضوء تفاقم حدَّة التغيُّرات المناخية التي شهدها العالم فـي الآونة الأخيرة، اكتسب مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرون لتغيُّر المناخ الذي عُقد فـي مدينة جلاسكو الأسكتلندية (COP 26)، فـي الفترة بين 31 أكتوبر و13 نوفمبر 2021، زخمًا خاصًّا؛ فـيُعد هذا الاجتماع الأهم من نوعه منذ اعتماد اتفاقية باريس عام 2015؛ نظرًا لأنها المرة لأولى التي يُعقد فـيها المؤتمر منذ صدور أحدث تقرير عن علوم المناخ من قِبل الأمم المتحدة فـي أغسطس 2021، والذي حذَّر من ارتفاع درجة الحرارة العالمية بمعدل 1.5 إلى 1.6 درجة مئوية بحلول عام 2030 مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية، فضلًا عن إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن العقد المُنصرم كان الأكثر دفئًا على الإطلاق، بالإضافة إلى أهمية الملفات المدرجة على أجندة المؤتمر، لا سيَّما تعبئة رأس المال اللازم لتمكين دول العالم النامي من مجابهة آثار التغيُّر المناخي، والتكيف معها، ووضع اللمسات الأخيرة على القواعد الحاكمة لاتفاقية باريس لعام 2015.

مستقبل التنوُّع البيولوجي فـي ظل التغيُّرات المناخية

أ. رباب محــروس عبد الحميد الخولي

20 فبراير 2022

حظيت قضية التنوُّع البيولوجي بأهمية واضحة خلال الفترة الأخيرة، والتي تنبع من ارتباطها الشديد بكل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا؛ فالتنوُّع البيولوجي - كما أشارت إليه الأمينة التنفـيذية لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي «كريستيانا باسكا بالمر»- يُعد «بنية تحتية تدعم الحياة على سطح الأرض، فهو يمدنا بالهواء الذي نتنفسه، والطعام الذي نأكله، والمناظر الخلابة التي تحيط بنا وتُدخل علينا البهجة والسرور».

مستقبل النزوح واللجوء فـي ظل الصراعات والتغيرات المناخية

د. أيـمـــن زُهْـــــري

20 فبراير 2022

من المتوقَّع أن تستمر ظاهرة الهجرة القسرية والنزوح وتداعياتها السلبية على اللاجئين والنازحين وعلى بلدان الإرسال وبلدان الاستقبال معًا فـي عام 2022، ما لم يقف العالم وقفة جادة لمعالجة الأسباب الجذرية والدوافع التي أدت إلى تفاقُم تلك المشكلة خلال السنوات الماضية.

فعاليات
فعاليات
فعاليات سابقة

مركز المعلومات ينظم ورشة عمل بعنوان "مخاطر التغيرات المناخية على التنمية المستدامة وتعزيز جاهزية السلطات المحلية في مجال الحد من مخاطر الكوارث"

مركز المعلومات ينظم ورشة عمل بعنوان "مخاطر التغيرات المناخية على التنمية المستدامة وتعزيز جاهزية السلطات المحلية في مجال الحد من مخاطر الكوارث"
الفيديو
الفيديو

نوفي وتمويل المناخ

انفوجرافيك
انفوجرافيك
قضايا المناخ

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

التدوين الصوتى
التدوين الصوتى

النفايات البلاستيكية وتغير المناخ

/

Podcast

الرئيس "السيسي" يقول: إننّا قادرون الآن على فهم تغير المناخ وتقييم آثاره بشكل أفضل، وتطوير الأدوات لمعالجة أسبابه وعواقبه

/

Podcast

الرئيس "السيسي" يتابع أعمال اللجنة الوزارية العليا للإعداد لاستضافة مصر لقمة المناخ

/

Podcast
تقييم الموقع